منتدى الأمن والسلامة والصحة المهنية
أهلاً بك زائرنا الكريم ،
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل للتصفح والمشاركة ، فهناك الكثير من المحتويات والمواضيع مخفية عنك ولن تشاهدها وأنت زائر ، نتمنى لك إقامة طيبة معنا والفائدة من المنتدى.

الإدارة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
(هــــام : نعتذر من جميع الأعضاء ، ولكن لوحظ قيام بعض الأعضاء بنشر إعلانات تجارية ليس لها أي علاقة بمواضيع المنتديات ، عليه نحيطكم علماً بأنه سوف يتم حذف أي موضوع أو إعلان ليس له علاقة بمحتوى المنتديات ، وفي حال تكرار المخالفة سوف يتم إلغاء عضوية العضو المخالف)
نوفر تأشيرات الزيارة ( لمدة شهر قابلة للتجديد لثلاثة أشهر) لحضور المقابلة الشخصية للتوظيف أو البحث عن عمل أو الإستثمار أو زيارة الأصدقاء في مملكة البحرين. راسلنا من هنا
لقد تم تشغيل غرفة الدردشة والحوار المباشر للمشاركة يرجى التسجيل في المنتدى

شاطر | 
 

 تحذير هام من إعادة إستخدام زجاجات المياه المعدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

الحمل عدد المساهمات : 304
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
الموقع : http://securityclub.webs.com

مُساهمةموضوع: تحذير هام من إعادة إستخدام زجاجات المياه المعدنية   السبت يوليو 31, 2010 2:51 am

الكثير منا قد لا يعلم شئ عن التسمم الذي ينتج عن إعادة إستخدام زجاجات المياه المعدنية.

وقد إعتاد البعض على إستعمال زجاجات المياة المعدنية الفارغة أو إعادة ملئها والإحتفاظ بها سواءً في سياراتهم أو في أماكن عملهم, وهذا تصرف خاطئ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لقد حدث في إمارة دبي أن توفت طفلة عمرها 12 عام بعد طول إعادة إستخدامها لزجاجة مياه معدنية لمدة 16 شهر، فكانت تستعمل نفس الزجاجة وتذهب بها إلى مدرستها بصورة يومية.
كم من شخص تعرفه أصيب بأحد الأمراض السرطانية الخبيثة ! هل علم هو أو هل تساءلت من أين جاء إليه هذا المرض؟ فيجب دائماً الأخذ بالأسباب " والوقاية خير من العلاج"

ونعرض بإختصار مما تصنع هذه الزجاجات البلاستيكية: تحتوي مادة البلاستيك التي تصنع منها هذه الزجاجات على عنصر يسمى (دايثيلهيدروكسيلامين) وهو عنصر قابل للسرطنة، فهذه الزجاجات آمنة لأول إستخدام أو لإعادة إستخدامها بحد أقصى اسبوع واحد فقط، ولكن عند إعادة إستخدامها لفترة تزيد عن هذه المدة أو تعرض هذه الزجاجات للحرارة أو للغسيل والشطف المتكرر يعمل على تحلل مادة البلاستيك وبالتالي يتسرب العنصر الكيميائي القابل للسرطنة إلى المياه أو السائل الذي بداخل الزجاجة والذي تشربه أنت في النهاية.

والحل أن يتم تخزين المياه في الزجاجات الآمنة للإستعمال المتكرر مثل الزجاج.

هذا الأمر يفضل عدم التقليل من شأنه نظراً لخطورته .. ونرجو تحذير أسركم وأصدقائكم وأطفالكم من هذا الأمر.

وفيما يلي بعض أقوال المختصين:
تؤكد ‏ د‏.‏ أمل سعد الدين - أستاذ صحة البيئة والطب الوقائي بـ (المركز القومي للبحوث) - أن مادة البلاستيك المصنوعة منها زجاجات المياه تحتوي علي (بولي يوريثان) ، وهي مادة عضوية لها خواص كيميائية متعددة تكسب البلاستيك المرونة المطلوبة والمتانة الشديدة ‏ ولكن تكمن خطورتها في أنها تتحول بفعل أي تغير حراري إلي مواد أخري من مشتقات الـ (سينايد) .. لها سمية عالية تصل للجسم من خلال تسربها للمياه أو أي سائل آخر يوضع داخل هذه الزجاجات‏ .‏

وتنصح الدكتورة أمل بحفظ المياه في الزجاجات المصنوعة من الزجاج ، وأن يكون استخدام زجاجات المياه البلاستيكية لمرة واحدة فقط ، وإذا اضطرنا للاحتفاظ بها فيجب ألا يتعدي ذلك أياما قليلة .. مع الانتباه إلي إبعادها تماما عن أي تغيرات حرارية محتملة .
تعلم أن المواد الكيمائية التي تنفصل عن الزجاجات البلاستيكية التي تباع فيها المياه المعدنية يمكن أن تسبب السرطان (ليست المياه هي التي تؤثر فيك ولكن المواد الكيمائية التي تنبعث من الزجاجة البلاستيك).

لا تكرر استخدام زجاجات المياه المعدنية.الكثير منا لا يدرك الآثار السامة التي تنتج عن إعادة استخدام الزجاجات البلاستيك.

بعض الناس قد تكون لديهم عادة تكرار استخدام الزجاجات البلاستيك التي تباع فيها المياه المعدنية والتي صُنعت لكي تُستخدم لمرة واحدة فقط (مثل المياه التي تنتجها شركة نستله، وبيسلري، وأكوافينا، وكينلي، وإيفيان، الخ)، والاحتفاظ بها في سياراتهم أو في أماكن عملهم. وهذه فكرة ليست جيدة.

وبإيجاز شديد، مادة البلاستيك (المسماة حبيبات البولي إيثيلين أو Pet) والمستخدمة في صناعة هذه الزجاجات تحتوي على أحد العناصر المسرطنة المحتملة (عنصر يسمى ديثيل هيدروكسلامين أو Deha). هذه الزجاجات آمنة عند الاستخدام لمرة واحدة فقط، وفي حالة استخدامها لأكثر من مرة يجب أن يكون ذلك لأيام قليلة فقط، أو أسبوع على أكثر تقدير، كما يجب عدم تعريضها للحرارة.

إن إعادة غسل هذه الزجاجات قد ينتج عنه تكسير المادة البلاستيكية وتسرب المواد المسرطنة (العناصر الكيمائية المسببة للسرطان) في المياه التي تقوم أنـت بشربها. ومن الأفضل أن تقوم بشراء الزجاجات البلاستيك المصنعة من أجل الاستخدام المتكرر.

يجب علينا عدم الاستخفاف بهذا الأمر. وعلى كل من لديه أسرة منا أن يبلغهم بذلك، وخصوصاً الأطفال. رجاء نشر هذه المعلومات بين من تعرفونهم.

الوقاية خير من العلاج.

كيف نتجنب هذا الخطر.

افحص قاع الزجاجة البلاستيك، سوف تجد علامة مثلثة وعليها رقم. إذا كان الرقم الموجود رقم 5 أو أكبر، تكون الزجاجة آمنة للاستخدام.

أي رقم أقل من خمسة، يعني أن الزجاجة سوف تنفصل عنها مواد كيمائية. بالنسبة لمعظم زجاجات المياه المعدنية، الرقم الموجود في قاع الزجاجة هو رقم 1.

ينصح باستخدام القنينات الزجاجية وذلك لعدم تأثر الحرارة فيها

أخذوا حذركم يا من تستخدمون الزجاجات البلاستيكية بتكرار

أدام الله عليكم نعمة الصحة والعافية

*********** ********** ********** ********** ********** ********** ********** **********

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nasserclub.montadarabi.com
 
تحذير هام من إعادة إستخدام زجاجات المياه المعدنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمن والسلامة والصحة المهنية :: منتديات الأمن الشخصي :: منتدى السلامة من التلوث الكيميائي والبيولوجي-
انتقل الى: