منتدى الأمن والسلامة والصحة المهنية
أهلاً بك زائرنا الكريم ،
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا الرجاء التسجيل للتصفح والمشاركة ، فهناك الكثير من المحتويات والمواضيع مخفية عنك ولن تشاهدها وأنت زائر ، نتمنى لك إقامة طيبة معنا والفائدة من المنتدى.

الإدارة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
(هــــام : نعتذر من جميع الأعضاء ، ولكن لوحظ قيام بعض الأعضاء بنشر إعلانات تجارية ليس لها أي علاقة بمواضيع المنتديات ، عليه نحيطكم علماً بأنه سوف يتم حذف أي موضوع أو إعلان ليس له علاقة بمحتوى المنتديات ، وفي حال تكرار المخالفة سوف يتم إلغاء عضوية العضو المخالف)
نوفر تأشيرات الزيارة ( لمدة شهر قابلة للتجديد لثلاثة أشهر) لحضور المقابلة الشخصية للتوظيف أو البحث عن عمل أو الإستثمار أو زيارة الأصدقاء في مملكة البحرين. راسلنا من هنا
لقد تم تشغيل غرفة الدردشة والحوار المباشر للمشاركة يرجى التسجيل في المنتدى

شاطر | 
 

 خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمعة محمد سلامة

avatar

السمك القط
عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
العمر : 42

مُساهمةموضوع: خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...   الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:29 am


خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالإستعداد أو التحضير لها ، أمر لا بدّ منه لجميع المعنيين بسلامة التلاميذ ؛ لذلك يجب وضع خطة تتضمن كيفية إخلاء المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، تحديد نقاط التجمع الآمنة ، اللوحات الإرشادية وحقيبة الإسعافات الأولية بالإضافة إلى أجهزة الإطفاء والإنذار .
وهناك مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

تهدف خطة مواجهة حالات الطوارئ داخل المدرسة إلى ما يلي :
• إخلاء كلّ من في المدرسة فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً .
• تشكيل وتدريب فريق الحالات الطارئة بالتنسيق والتعاون مع الدفاع المدني .
• السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق .
• تعتمد خطة الإخلاء بشكل أساسي على فريق الحالات الطارئة وعلى الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات ، ويتم التدرب على الخطة ومراقبة ردة فعل شاغلي المدرسة وتقييم مستوى أداء فريق حالات الطوارئ لتفادي الأخطاء مستقبلاً . ويجب أن تشمل الخطة طريقتين للإخلاء وأن توضع أرقام هواتف أقسام الإطفاء والإسعاف والأمن في موقع بارز .

واجبات فريق حالات الطوارئ :
يتمّ تشكيل فريق إدارة الأزمة من موظفي المدرسة ويكلف أعضاءه بالواجبات الآتية :
• تشغيل جهاز الإنذار من الحريق في المدرسة .
• إيقاف العمل في المدرسة فوراً .
• تنظيم عملية إخلاء شاغلي المدرسة وإرشادهم إلى مسالك الهروب وإيصالهم إلى نقطة التجمع الآمنة والمحددة في خطة الطوارئ الخاصة بالمدرسة .
• نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة بعيداً عن منطقة الخطر .
• تقديم الإسعافات الأولية .
• الإتصال بالإسعاف والدفاع المدني .
• مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ .
• قطع التيار الكهربائي عن المكان .
• إغلاق كافة الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة للإخلاء ( التي يجب أن تكون سالكة بإتجاه الخروج طيلة فترة الدوام الرسمي ) .
تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تتضمن خطة الإخلاء والطوارئ في المدرسة طريقتين على الأقل للخروج الآمن من القاعات والغرف ، وأن يتدرب عليها التلاميذ والمعلمين .

واجبات مدراء المدارس ورؤساء الأقسام :
تتضمن خطة الطوارئ تحديد مهام مدراء المدارس ورؤساء الأقسام في حال إندلاع الحريق وفقاً لما يلي :
• التأكد من فصل التيار الكهربائي .
• التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
• الإشراف على عمليات الإخلاء .
• التأكد من الإتصال بأرقام الطوارئ ( فرق الإطفاء ، الدفاع المدني ، الصليب الأحمر ) .
• التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع التلاميذ والعاملين .
وفيما يتعلق بمسالك الهروب أو مخارج الطوارئ ، فعلى رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع التلاميذ وشاغلي المبنى على معرفة تامة بها وحول كيفية إستخدامها . وأن تكون واضحة ومثبت عليها لوحات إرشادية .
كما على رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة وخالية من العوائق طيلة فترة الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج بإتجاه إندفاع الأشخاص .

واجبات المدرسين والمدرسات والتلاميذ والموظفين :
• التحلي بالهدوء وعدم الإرتباك .
• عدم إستخدام المصاعد الكهربائية .
• التوجه إلى نقاط التجمع من خلال مسالك الهروب ومخارج الطوارئ .
• السرعة في الإستجابة وتأمين منطقته قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وقارورات الغاز .
• تنبيه التلاميذ بعدم الركض تفادياً للإصابات .
• منع أي طالب من العودة إلى المدرسة مهما كانت الأسباب .
• إذا عجز شخص عن مغادرة المبنى لمحاصرة النيران له ، عليه أن يلجأ إلى غرفة لها نافذة إلى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لا ينفذ الدخان إليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة .

واجبات الحراس :
يتوجب على حراس المدرسة أثناء نشوب الحريق ، حفظ النظام داخلها ومنع دخول الأشخاص غير المختصين داخل المبنى ( الفضوليين ) وفي المقابل منع خروج أحد المسئولين أو المختصين من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الحريق وإعلان انتهاء حالة الطوارئ .
كما ينتظر حراس المدرسة فرق الإطفاء لإرشادهم لموقع الحريق .

الوسائل المطلوب توافرها في المدارس :
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ تلعب دوراً كبيراً في الحد من الخسائر وهي الآتية :
• تحديد نقاط التجمع الخاصة بالحالات الطارئة .
• توفر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للإستخدام الفوري .
• توفر الأدوية اللازمة للإسعافات الأولية .
• توفر مخارج الطوارئ الكافية واللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء .
واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس :
تحدد الخطة فرق أو بعض الأشخاص لمكافحة الحريق داخل المدرسة ، لذلك عند سماعهم جرس إنذار الحريق ، عليهم تحديد مكان نشوب الحريق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام الإنذار ومن ثم القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة داخل المدرسة والملائمة لصنف الحريق .
وفي إطار أعمال مكافحة الحريق ، يقتضي على فرق المكافحة أيضاً العمل على منع انتشار الحريق في كافة أرجاء المدرسة من خلال التأكد من غلق النوافذ والأبواب .
وعند وصول فرق الإطفاء ، على فرق المكافحة التعاون معهم وإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

تمارين الإخلاء في المدارس :
تهدف تمارين الإخلاء في المدارس إلى إختبار خطط العمليات ( كيفية إخلاء مباني المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، إزالة الخطر وتداعياته ) والوقوف على مستوى فعالية فريق حالات الطوارئ والتحكم ، ومدى التنسيق مع الجهات المشاركة الأخرى ، واختبار أساليب التعامل الميداني في الإطفاء ، الإنقاذ ، الإسعاف وإنقاذ المنشآت المجاورة وتقييم كفاءة الإتصال .
يرتكز نجاح خطط الطوارئ في المدارس على مدى كفاءة فريق إدارة الأزمة في المدرسة ومدى التنسيق مع الدفاع المدني والأجهزة المختصة الأخرى .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب / جمعة محمد سلامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب / جمعة محمد سلامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصور له أثناء تقديمه لورشة عمل ( خطة الطوارئ والإخلاء بالمؤسسات التعليمية ... طرابلس / أغسطس 2013 )



عناوين التواصل :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب / جمعة محمد سلامة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب / جمعة سلامة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدرب جمعة محمد سلامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمن والسلامة والصحة المهنية :: منتديات نادي الأمن والسلامة :: منتدى السلامة ومكافحة الحرائق-
انتقل الى: